جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

لجنة المناهج


- 2024/10/13
لجنة المناهج
المسؤولية العامة
تطوير المناهج ومراجعتها وتجديدها وتقديم التوصيات
العضوية
يجب أن تُعتمد من مجلس القسم.
عدد الاجتماعات
اجتماع واحد على الأقل في كل فصل دراسي
مهام لجنة المناهج:
  • مراقبة ومراجعة البرامج والمناهج الدراسية في القسم للتأكد من أنها تتوافق مع رؤية الجامعة ومتطلبات الجودة ومعايير الاعتماد الأكاديمي ومتطلبات سوق العمل وآخر التطورات في مجالات الأدب واللغويات والترجمة.
  • اقتراح تطوير أو إنشاء برامج أكاديمية بناء على دراسة تحليلية شاملة توضح مبررات أي خطوة يتم اتخاذها والمقارنات المرجعية اللازمة.
  • تطوير برامج الدبلومات المختلفة التي تخدم احتياجات سوق العمل وخاصة تلك المتعلقة بمجال الحج والعمرة.
  • إجراء مراجعة سنوية لبرامج ومناهج القسم كما ورد في دليل الجامعة الإجرائي لإعداد البرامج الإصدار الثاني.
  • التعاون مع وحدة الخريجين بالجامعة ومتابعة مدى ملاءمة البرنامج لسوق العمل.
  • العمل مع لجنة الإشراف الأكاديمي لتحديد وإيجاد الحلول للتحديات التي تواجه الطلاب في البرنامج.
  • العمل بشكل وثيق مع أعضاء هيئة التدريس وأخذ ملاحظاتهم ومقترحاتهم بشأن البرامج والمناهج بعين الاعتبار.
  • المراجعة الدورية لرسالة البرنامج وأهدافه كما هو مذكور في ملف معايير اعتماد البرنامج.
  • تقييم فعالية المناهج الدراسية بشكل دوري وعرض عناوين بديلة على مجلس القسم إذا تبين أن تلك المناهج الدراسية غير مناسبة لاحتياجات الطلاب أو مستواهم.
  • مراجعة توصيف المقررات الدراسية بشكل دوري وتقديم المقترحات التي من شأنها تحسين جودة المقررات ومطابقتها لأحدث التطورات في مجالات الأدب واللغويات والترجمة.

أعضاء اللجنة:
 
رئيساً
د. اماني مكاوي
مقرراً
د. ايناس فلمبان
عضواً
أ. تهاني بصنوي
عضواً
د. جمانة ابوسليمان
عضواً
د. خديجة الصليمي
عضواً
د. عبدالله بالبيد
عضواً
د. ندى العتيبي
عضواً
د. هنادي أزهري عضواً
جار التحميل